کد مطلب:221274 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:318

موسی بن المهدی موسی الهادی موسی بن محمد المهدی هادی العباسی
58- عن علی بن یقطین [1] قال [2] : وقع الخبر [3] الی أبی الحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام - و عنده جماعة من أهل بیته - بما عزم علیه [4] موسی بن المهدی فی أمره.

فقال علیه السلام لأهل بیته: ما [5] تشیرون؟! [6] .



[ صفحه 87]



قالوا: نری أن تتباعد [7] عن هذا الرجل و ان تغیب شخصك عنه [8] فأنه لا یؤمن شره.

فتبسم أبوالحسن علیه السلام [9] ثم قال:

زعمت سخینة أن ستغلب ربها

و لیغلبن [10] مغالب الغلاب

ثم [11] رفع علیه السلام یده [12] الی السماء و قال: [13] .

الهی [14] كم من عدو شحذ لی ظبة مدیته -- و أرهف لی شبا [15] حده [16] -- و داف لی قواتل سمومه. و لم تنم عنی عین حراسته.

فلما رأیت ضعفی عن احتمال الفوادح و عجزی عن ملمات الجوائح [17] صرفت ذلك عنی [18] بحولك وقوتك لا بحولی و لا بقوتی [19] .



[ صفحه 88]



فألقیته [20] فی الحفیر [21] الذی احتفره [22] لی. خائبا مما أمله فی دنیاه [23] متباعدا مما رجاه فی آخرته [24] فلك الحمد -- علی ذلك -- [25] قدر استحقاقك. سیدی.

اللهم [26] فخذه بعزتك وافلل [27] حده عنی بقدرتك.

و اجعل له شغلا فیما یلیه و عجزا عما [28] یناویه.

اللهم [29] و اعدنی علیه عدوی [30] حاضرة. تكون من غیظی شفاءا و من حقی [31] علیه وقاءا [32] .



[ صفحه 89]



وصل اللهم دعائی بالأجابة و انظم [33] شكایتی [34] بالتغییر. و عرفه عما قلیل ما اوعدت [35] الظالمین و عرفنی ما وعدت فی [36] اجابة المضطرین.

انك ذوالفضل العظیم [37] والمن الكریم.

قال [38] : ثم تفرق القوم.

فما اجتمعوا الا لقرائة الكتب الواردة [39] بموت موسی [40] بن المهدی [41] .



[ صفحه 90]



59- أبوالوضاح محمد بن عبدالله بن زید النهشلی قال: أخبرنی أبی قال: سمعت الامام أباالحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام یقول: التحدث بنعم الله شكر و ترك ذلك كفر.

فأرتبطوا نعم ربكم تعالی بالشكر. و حصنوا أموالكم بالزكاة و ادفعوا البلاء بالدعاء. فان الدعاء [42] جنة منجیة. ترد البلاء و قد أبرم ابراما.

قال أبوالوضاح: و أخبرنی أبی قال: لما قتل الحسین بن علی - صاحب فخ - و هو الحسین بن علی بن الحسن بن الحسن - بفخ - و تفرق الناس عنه.

حمل رأسه والأسری - من أصحابه - الی موسی بن المهدی. فلما بصر بهم أنشأ یقول - متمثلا -:



بنی عمنا لا تنطقوا الشعر بعدما

دفنتم بصحراء الغمیم القوافیا



فلسنا كمن كنتم تصیبون نیله

فنقبل ضیما أو نحكم قاضیا



ولكن حكم السیف فینا مسلط

فنرضی اذا ما أصبح السیف راضیا



و قد سائنی ما جرت الحرب بیننا

بنی عمنا لو كان أمرا مدانیا





[ صفحه 91]





فان قلتم انا ظلمنا فلم نكن

ظلمنا ولكن قد أسأنا التقاضیا



ثم أمر برجل من الأسری فوبخه ثم قتله.

ثم صنع مثل ذلك بجماعة من ولد أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب (صلوات الله علیه).

و أخذ من الطالبیین و جعل ینال [43] منهم الی أن ذكر موسی بن جعفر (صلوات الله علیهما) فنال منه [44] .

ثم قال: - والله - ما خرج حسین الا عن أمره و لا اتبع الا محبته لأنه صاحب الوصیة فی أهل هذا البیت.

قتلنی الله ان أبقیت علیه.

فقال له أبویوسف یعقوب بن ابراهیم القاضی - و كان جریا علیه -: یا أمیرالمؤمنین أقول أم أسكت؟!

فقال: قتلنی الله ان عوفت عن موسی بن جعفر [45] .

ولولا ما سمعت من المهدی [46] فیما أخبر به المنصور بما [47] كان به جعفر [48] من الفضل المبرز عن أهله فی دینه و علمه [49] و فضله.



[ صفحه 92]



و ما بلغنی من السفاح فیه من تقریظه و تفضیله [50] لنبشت قبره و أحرقته [51] بالنار احراقا.

فقال أبویوسف: نسائه طوالق. و عتق جمیع ما یملك من الرقیق و تصدق بجمیع ما یملك من المال و حبس دوابه و علیه المشی الی بیت الله الحرام ان كان مذهب موسی بن جعفر الخروج.

و لا یذهب الیه و لا مذهب أحد من ولده.

و لا ینبغی أن یكون هذا منهم.

ثم ذكر الزیدیة و ما ینتحلون.

فقال: و ما كان من الزیدیة الا هذه العصابة الذین كانوا قد خرجوا مع حسین. و قد ظفر أمیرالمؤمنین بهم.

ولم یزل یرفق به حتی سكن غضبه.

و قال: و كتب علی بن یقطین الی أبی الحسن موسی بن جعفر علیه السلام بصورة الأمر. فورد الكتاب.

فلما أصبح. أحضر أهل بیته و شیعته. فأطلعهم أبوالحسن علیه السلام علی ما ورد من الخبر. و قال علیه السلام لهم: ما تشیرون فی هذا؟!

فقالوا: نشیر علیك - اصلحك الله - و علینا معك أن تباعد شخصك عن هذا الجبار و تغیب شخصك دونه.



[ صفحه 93]



فانه لا یؤمن شره و عادیته و غشمه - سیما وقدتوعدك و ایانا معك -

فتبسم موسی علیه السلام ثم تمثل ببیت كعب بن مالك - أخی بنی سلمة - و هو:



زعمت سخینة أن ستغلب ربها

فلیغلبن مغالب الغلاب



ثم أقبل علیه السلام علی من حضره - من موالیه و أهل بیته - فقال: لیفرخ [52] روعكم.

أنه لا یرد أول كتاب من العراق الا بموت موسی بن المهدی و هلاكه.

فقالوا: و ما ذاك - أصلحك الله -؟!

فقال علیه السلام: قد - و حرمة هذا القبر - مات فی یومه هذا.

- والله - انه لحق مثل ما أنكم تنطقون.

سأخبركم بذلك:

بینما [53] أنا جالس فی مصلای - بعد فراغی من وردی - وقد تنومت عینای. اذ سنح لی جدی رسول الله صلی الله علیه و آله فی منامی. فشكوت الیه موسی بن المهدی.

و ذكرت ما جری منه فی أهل بیته و أنا مشفق من غوائله.

فقال صلی الله علیه و آله لی: لتطب نفسك - یا موسی - فما جعل الله



[ صفحه 94]



لموسی [54] علیك سبیلا.

فبینما هو صلی الله علیه و آله یحدثنی اذ أخذ بیدی.

و قال صلی الله علیه و آله لی: قد أهلك الله - آنفا - عدوك.

فلیحسن [55] لله شكرك.

قال ثم استقبل أبوالحسن علیه السلام القبلة و رفع یدیه الی السماء یدعو [56] .

فقال أبوالوضاح: فحدثنی أبی قال: كان جماعة من خاصة أبی الحسن علیه السلام من أهل بیته و شیعته یحضرون مجلسه و معهم - فی أكمامهم - الواح آبنوس لطاف و أمیال.

فاذا نطق أبوالحسن علیه السلام بكلمة أو أفتی فی نازلة أثبت القوم ما سمعوا منه فی ذلك.

قالوا [57] : فسمعناه و هو علیه السلام یقول فی دعائه - شكرا لله جلت عظمته -:



[ صفحه 95]



الدعاء [58] .

الهی كم من عدو انتضی علی سیف عداوته و شحذ لی ظبة مذیته و أرهف لی شباحده و داف لی قواتل سمومه و سدد نحوی [59] صوائب سهامه. و لم تنم عنی عین حراسته و أضمر أن یسومنی المكروه و یجر عنی دعاف [60] مرارته.

فنظرت [61] الی ضعفی عن احتمال الفوادح و عجزی عن الانتصار ممن قصدنی بمحاربته و وحدتی فی كثیر من ناوانی و ارصادهم لی فیما لم أعمل فیه فكری فی الارصاد لهم بمثله.

فأیدتنی بقوتك و شددت أزری بنصرك و فللت لی شباحده و خذلته بعد جمع عدیده و حشده.



[ صفحه 96]



و أعلیت كعبی علیه و وجهت ما سدد الی من مكائده الیه ورددته [62] و لم یشف غلیله و لم تبرد حرارات غیظه و قد عض علی أنامله و أدبر مولیا. قد أخفقت سرایاه.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لانعمك [63] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی وكم من باغ بغانی بمكائده و نصب لی أشراك مصائده و وكل لی [64] تفقد رعایته و أضبأ الی اضباء السبع لطریدته انتظارا لانتهاز [فرصته خ ل] الفرصة.

و هو یظهر لی بشاشة الملق و یبسط لی وجها غیر طلق.

فلما رأیت دغل سریرته وقبح ما انطوی علیه لشریكه فی ملبه [65] و أصبح مجلبا الی فی بغیه. أركسته لأم رأسه و أتیت بنیانه من أساسه. فصرعته فی زبیته و أردیته فی مهوی حفرته [66] و رمیته بحجره و خنقته بوتره و ذكیته بمشاقصة و كببته بمنخره [67] و رددت كیده



[ صفحه 97]



فی نحره و وبقته [68] بندامته و فتنته بحسرته.

فأستخذل و استخذأ [69] و تضاءل بعد نخوته و انقمع بعد استطالته ذلیلا مأسورا فی ربق حبائله التی كان یؤمل أن یرانی فیها یوم سطوته.

وقد كدت - لولا رحمتك - أن یحل [70] بی ما حل بساحته.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل [71] .

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [72] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی و كم من حاسد شرق بحسده و [73] شجی بغیظه و سلقنی بحد لسانه و وخزنی بمؤق عینه و جعل عرضی غرضا لمرامیه و قلدنی خلالا لم یزل [74] فیه.

فنادیتك یا رب مستجیرا بك واثقا بسرعة اجابتك متوكلا علی ما لم أزل أعرفه [75] من حسن دفاعك. عالما أنه لم یضطهد [76] من آوی



[ صفحه 98]



الی ظل كنفك و أن لا تقرع الفوادح من لجأ الی معقل الانتصار بك.

فحصنتنی من بأسه، بقدرتك.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [77] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی وكم من سحائب مكروه قد [78] جلیتها و سماء نعمة أمطرتها و جداول كرامة أجریتها و أعین أحداث طمستها و ناشئة رحمة نشرتها و جنة عافیة ألبستها و غوامر كربات كشفتها [79] و أمور جاریة قدرتها اذا [80] لم یعجزك اذ طلبتها و لم تمتنع علیك اذ أردتها.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [81] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی وكم من ظن حسن حققت و من عدم [82] املاق جبرت و من مسكنة فادحة حولت و من صرعة مهلكة أنعشت [83] و من



[ صفحه 99]



مشقة أزحت.

لا تسأل - یا سیدی - [84] عما تفعل و هم یسألون و لا ینقصك [85] ما أنفقت.

و لقد سئلت فأعطیت و لم تسأل فابتدأت و استمیح باب فضلك فما أكدیت.

أبیت الا انعاما و امتنانا و لا تطولا - یا رب - و احسانا.

و أبیت - یا رب - الا انتهاكا لحرماتك و اجتراء علی معاصیك و تعدیا لحدودك و غفلة عن وعیدك و طاعة لعدوی و عدوك.

لم [86] یمنعك - یا الهی و ناصری - اخلالی بالشكر عن اتمام احسانك و لا حجزنی ذلك عن ارتكاب مساخطك.

اللهم فهذا [87] مقام عبد ذلیل اعترف لك بالتوحید و أقر علی نفسه بالتقصیر فی أداء حقك و شهد لك بسبوغ نعمتك علیه و جمیل عاداتك عنده و احسانك الیه.

فهب لی یا الهی و سیدی من فضلك ما أریده سببا [88] الی رحمتك و أتخذه سلما أعرج فیه الی مرضاتك.

و آمن به من سخطك. بعزتك و طولك و بحق محمد [89] نبیك



[ صفحه 100]



والأئمة صلوات الله علیه و علیهم أجمعین.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [90] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی و كم من عبد أمسی و أصبح فی كرب الموت و حشرجة الصدر والنظر الی ما تقشعر منه الجلود و تفزع الیه القلوب.

و أنا فی عافیة من ذلك كله.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [91] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی وكم من عبد أمسی و أصبح سقیما موجعا مذنفا فی أنین و عویل.

یتقلب فی غمه و لا یجد محیصا و لا یسیغ طعاما و لا یستعذب شرابا -- و لا یستطیع ضرا و لا نفعا و هو فی حسرة و ندامة -- [92] .

و أنا فی صحة من البدن و سلامة من [93] العیش كل ذلك منك.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.



[ صفحه 101]



صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [94] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی وكم من عبد أمسی و أصبح خائفا مرعوبا مسهدا مشفقا وحیدا وجلا [95] هاربا طریدا أو منحجزا فی مضیق أو مخبأة من المخابی.

قد ضاقت علیه الأرض برحبها و [96] لا یجد حیلة و لا منجی و لا مأوی و لا مهربا.

و أنا فی أمن و أمان [97] و طمأنینة و عافیة من ذلك كله.

فللك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [98] من الشاكرین ولآلائك من الذاكرین.

الهی و سیدی وكم من عبد أمسی و أصبح مغلولا مكبلا بالحدید بأیدی العداة [99] و لا یرحمونه. فقیدا من بلده و أهله ولده منقطعا عن اخوانه و بلده.



[ صفحه 102]



یتوقع كل ساعة بأیة قتلة یقتل و بأی مثلة یمثل [100] .

و أنا فی عافیة من ذلك كله.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [101] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی و سیدی و كم من عبد أمسی و أصبح یقاسی الحرب و مباشرة القتال بنفسه قد غشیته الأعداء من كل جانب والسیوف [102] والرماح و آلة الحرب یتقعقع فی الحدید مبلغ مجهوده. و لا یعرف حیلة [103] لا یهتدی سبیلا و لا یجد مهربا.

قد أذنف بالجراحات أو متشحطا بدمه تحت السنابك والأرجل. یتمنی شربة من ماء [104] أو نظرة الی أهله و ولده و لا یقدر علیها [105] .

و أنا فی عافیة من ذلك كله.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.



[ صفحه 103]



صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [106] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی و كم من عبد أمسی و أصبح فی ظلمات البحار و عواصف الریاح والأهوال والأمواج. یتوقع الغرق والهلاك لا یقدر علی حیلة. أو مبتلی بصاعقة أو هدم أو غرق أو حرق أو شرق أو خسف أو مسخ أو قذف.

و أنا فی عافیة من ذلك كله.

فلك الحمد یارب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [107] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی و كم من عبد أمسی و أصبح مسافرا شاحطا [108] عن أهله و وطنه و ولده متحیرا فی المفاوز تائها مع الوحوش والبهائم والهوام وحیدا فریدا لا یعرف حیلة و لا یهتدی سبیلا. أو متأذیا ببرد أو حر أو جوع [109] أو عری أو غیره من الشدائد. مما أنا منه [فیه خ ل] خلو و أنا فی عافیة من ذلك كله.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.



[ صفحه 104]



صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [110] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

الهی [111] وكم من عبد أمسی و أصبح قیرا عائلا [112] عاریا مملقا مخفقا مهجورا جائعا خائفا ظمآنا ینتظر من یعود علیه بفضل. أو عبد وجیه [113] هو أوجه منی عندك أو أشد عبادة لك مغلولا مقهورا قد حمل ثقلا من تعب العناء و شدة العبودیة و كلفة الرق و ثقل الضریبة أو مبتلی ببلاء شدید لا قبل له به الا بمنك علیه.

و أنا المخدوم المنعم المعافی المكرم فی عافیة مما هو فیه.

فلك الحمد یا رب من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك [114] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

-- الهی و مولای و سیدی و كم من عبد أمسی و أصبح شریدا طریدا حیرانا متحیرا جائعا خائفا حاسرا فی الصحاری والبراری أحرقه الحر والبرد و هو فی ضر من العیش وضنك من الحیاة وذل من المقام ینظر الی نفسه حسرة الا یقدر علی ضر و لا نفع.



[ صفحه 105]



و أنا خلو من ذلك كله. بجودك و كرمك.

فلا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لأنعمك من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین و ارحمنی برحمتك یا أرحم الراحمین یا مالك الراحمین -- [115] .

مولای و سیدی و كم من عبد أمسی و أصبح علیلا مریضا سقیما مدنفا علی فرش العلة و فی لباسها ینقلب [116] یمینا و شمالا لا یعرف شیئا من لذة الطعام و لا من لذة الشراب ینظر الی نفسه حسرة لا یستطیع لها ضرا و لا نفعا.

و أنا خلو من ذلك كله بجودك و كرمك.

فلا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل.

صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لك من العابدین و لأنعمك [117] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین و ارحمنی برحمتك یا مالك الراحمین.

مولای و سیدی و كم من عبد أمسی و أصبح قد دنا یومه من حتفه و قد أحدق به ملك الموت فی أعوانه. یعالج سكرات الموت و حیاضه. تدور عیناه یمینا و شمالا ینظر الی أحبائه و أودائه



[ صفحه 106]



و أخلائه قد منع عن [118] الكلام و حجب عن الخطاب. ینظر الی نفسه حسرة فلا یستطیع لها نفعا و لا ضرا.

و أنا [119] خلو من ذلك كله بجودك و كرمك.

فلا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی -- لك من العابدین و -- [120] لأنعمك [121] من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین و ارحمنی برحمتك یا أرحم الراحمین [122] .

مولای و سیدی و كم من عبد أمسی و أصبح فی مضائق الحبوس والسجون و كربها و ذلها و حدیدها یتداوله [123] أعوانها و زبانیتها. فلا یدری أی حال یفعل به و أی مثلة یمثل به.

فهو فی ضر من العیش و ضنك من الحیاة. ینظر الی نفسه حسرة لا یستطیع لها ضرا و لانفعا. و أنا خلو من ذلك كله بجودك و كرمك.

فلا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل صل علی محمد و آل محمد.



[ صفحه 107]



و اجعلنی لك من العابدین و لنعمائك -- من الشاكرین و لآلائك -- [124] من الذاكرین و ارحمنی برحمتك یا أرحم الراحمین.

مولای و سیدی [125] و كم من عبد أمسی و أصبح قد استمر علیه القضاء و أحدق به البلاء و فارق أودائه و أحبائه و أخلائه و أمسی حقیرا أسیرا ذلیلا [126] فی أیدی الكفار والأعداء یتداولونه یمینا و شمالا قد حمل [127] فی المطامیر و ثقل بالحدید.

لا یری شیئا من ضیاء الدنیا و لا من روحها.

ینظر الی نفسه حسرة لا یستطیع لها ضرا و لا نفعا.

و أنا خلو من ذلك كله. بجودك و كرمك.

فلا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لك من العابدین و لنعمائك من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین.

و ارحمنی برحمتك یا أرحم الراحمین [128] .

مولای و سیدی و كم من عبد أمسی و أصبح قد اشتاق الی



[ صفحه 108]



الدنیا للرغبة فیها [129] الی أن خاطر بنفسه و ماله حرصا منه علیها قد [130] ركب الفلك و كسرت به و هو [131] فی آفاق البحار و ظلمها ینظر الی نفسه حسرة لا یقدر لها علی ضر و لا نفع.

و أنا خلو من ذلك كله بجودك و كرمك.

فلا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لك من العابدین و لنعمائك من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین و ارحمنی برحمتك یا أرحم الراحمین [132] .

مولای و سیدی وكم من عبد أمسی و أصبح قد استمر علیه القضاء و أحدق به البلاء والكفار والأعداء و أخذته الرماح والسیوف والسهام و جدل صریعا وقد شربت الأرض من دمه و أكلت السباع والطیور من لحمه.

و أنا خلو من ذلك كله بجودك و كرمك لا باستحقاق منی.

یا [133] لا اله الا أنت سبحانك من مقتدر لا یغلب و ذی أناة لا یعجل صل علی محمد و آل محمد و اجعلنی لنعماءك من



[ صفحه 109]



الشاكرین و لآلائك من الذاكرین و ارحمنی برحمتك یا أرحم الراحمین [134] .

و عزتك - یا كریم - لأطلبن مما لدیك و لألحن علیك و لألجئن الیك و لأمدن یدی نحوك - مع جرمها - الیك.

فبمن أعوذ؟ - یا رب - و بمن ألوذ؟

لا أحد لی الا أنت.

أفتردنی و أنت معولی و علیك [135] معتمدی؟!

و أسألك باسمك الذی وضعته عی السماء فاستقلت و علی الجبال فرست [136] و علی الأرض فاستقرت.

و علی اللیل فأظلم و علی النهار فاستنار أن تصلی علی محمد و آل محمد و أن تقضی لی جمیع حوائجی [137] و تغفر لی ذنوبی كلها صغیرها و كبیرها.

و توسع علی من الرزق ما تبلغنی به شرف الدنیا و الآخرة.

یا أرحم الراحمین.

مولای بك استعنت [استغثت خ ل] فصل علی محمد و آل محمد.

و اعنی [أغثنی خ ل] وبك استجرت.



[ صفحه 110]



و أغننی بطاعتك عن طاعة عبادك و بمسألتك عن مسألة خلقك و انقلنی من ذل الفقر الی عز الغنی و من ذل المعاصی الی عز الطاعة.

فقد فضلتنی علی كثیر من خلقك - جودا منك [138] و كرما - لا باستحقاق منی.

الهی فلك الحمد علی ذلك كله.

صل علی محمد و اجعلنی لنعمائك من الشاكرین و لآلائك من الذاكرین و ارحمنی برحمتك [139] یا أرحم الراحمین [140] .

قال ثم أقبل علینا مولانا أبوالحسن علیه السلام و قال سمعت من أبی جعفر بن محمد علیهماالسلام یحدث عن أبیه عن علی بن الحسین عن [141] أبیه عن جده أمیرالمؤمنین علیهم السلام أنه سمع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: اعترفوا بنعمة الله ربكم عزوجل و توبوا الیه من جمیع ذنوبكم فان الله یحب الشاكرین من عباده.



[ صفحه 111]



قال: ثم قمنا الی الصلاة.

و تفرق القوم.

فما اجتمعوا الا لقراءة الكتاب الوارد بموت موسی بن المهدی... [142] .



[ صفحه 112]




[1] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: عن الحسين بن علي بن يقطين قال. و في كشف الغمة: ان الهادي قد هم به عليه السلام. فقال عليه السلام لأهل بيته.

[2] في مهج الدعوات: انه قال.

[3] في الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: رفع الخبر و في عيون الاخبار: انهي الخبر. و في مهج الدعوات: انمي الخبر.

[4] في عيون الأخبار: عزم اليه.

[5] في كشف الغمة: بما تشيرون؟.

[6] في مهج الدعوات: ما ترون؟!.

[7] في كشف الغمة والعيون: تتباعد عنه و أن تغيب شخصك فأنه و في مهج الدعوات: ان تتباعد منه....

[8] في الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: منه.

[9] في كشف الغمة: تبسم عليه السلام ثم قال:.

[10] في مهج الدعوات: فليغلبن و في كشف الغمة: و لتغلبن.

[11] في العيون: ثم قال: رفع يده الي السماء فقال:.

[12] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة - ثم رفع يده عليه السلام و قال:.

[13] في كشف الغمة والامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: فقال.

[14] في عيون الاخبار: اللهم كم من.

[15] في الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: سنان حده.

[16] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[17] في مهج الدعوات: الجوانح.

[18] في العيون:... عني بذلك بحولك و قوتك.

[19] في مهج الدعوات: لا بحول مني و لا قوة. و في العيون و شكف الغمة: لا بحولي وقوتي.

[20] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: والقيته.

[21] في كشف الغمة: في الحفيرة التي احتفر لي.

[22] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -:... احتفر لي.

[23] في مهج الدعوات: في الدنيا.

[24] في مهج الدعوات: في الآخرة.

[25] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[26] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: سيدي. الهي. فخذه.

[27] في عيون الأخبار: واقلل.

[28] في عيون الأخبار و كشف الغمة والامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: عمن.

[29] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: الهي فأعذني من عدوي حاضرة.

[30] في عيون الأخبار: من عدوي حاضرة.

[31] في مهج الدعوات: من حنقي عليه.

و في العيون و كشف الغمة و الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: من حقي عليه وفاءا.

[32] في مهج الدعوات: من حنقي عليه وفاءا.

[33] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: و انظر.

[34] في الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: شكاتي.

[35] في الاماليين و كشف الغمة والعيون: ما وعدت.

[36] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة - من اجابة.

[37] في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: انك ذوالفضل والمن الكريم.

[38] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.

[39] في مهج الدعوات:.. لقرائه الكتاب بموت...

و في الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه - و كشف الغمة: الكتاب الوارد...

و في عيون الأخبار: الكتاب الوارد عليه....

[40] في كشف الغمة: بموت موسي الهادي.

[41] عيون الأخبار: ج 1 ص 79 و كشف الغمة: ج 2 ص 250 و مهج الدعوات ص 43 والامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: ص 459 والامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: ص 421 و ذكر في المناقب: ج 4، ص 307 مع اختلاف و اختصار.

[42] و في المصدر: - الدنيا - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[43] و في المصدر: - يسأل - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[44] و في المصدر: - فسأل عنه - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[45] هكذا في المصدر.

[46] أي محمد المهدي العباسي.

[47] في المصدر - ما - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[48] أي: الامام الصادق صلوات الله تعالي عليه.

[49] في المصدر: عمله - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[50] في المصدر: تعريضه و تفصيله - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[51] نستغفر الله تعالي و نستعذر ساحتي الامام الصادق والامام الكاظم - صلوات الله تعالي عليهما - المقدسة من درج ذكر هذا التجاسر و تكرار نقل هذا القصد المشؤم الذي تفوه به هذا الخبيث الملعون.

[52] افرخ الروع: ذهب (و في المصدر: ليفرح و هو سهو مطبعي ظاهر)

و في اثبات الهداة: ليفرج.

[53] في المصدر: بين ما. و كتابة هذه الكلمة هكذا سهو مطبعي ظاهر.

[54] أي: موسي بن المهدي.

[55] في المصدر فلتحس. و هو سهو مطبعي ظاهر.

[56] في نسخة: و يدعو.

[57] في المصدر: قال - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[58] هذا الدعاء الشريف - من دون اشارة الي سبب انشائه و من دون ذكر صدر الخبر و ذيله - مذكور في البلد الأمين من صفحة 326 الي ص 331 هكذا: دعاء الجوشن المروي عن الصادق عليه السلام وله أخبار مشهورة في سرعة الاجابة: بسم الله الرحمن الرحيم. الهي... (الي آخر الدعاء).

... ثم اسجد و قل:.. و نعم الوكيل.

هذا تمام ما هو مذكور في البلد الأمين.

و نشير في الهامش الي اختلاف بعض ألفاظ هذا الدعاء المذكور في مهج الدعوات والبلد الأمين.

[59] في البلد الأمين: الي.

[60] في البلد الأمين: ذعاف - و في نسخة منه: ذعاق.

[61] في البلد الامين: فنظرت - يا الهي - الي.

[62] في البلد الأمين: ورددته عليه.

[63] في البلد الأمين: لنعمائك.

[64] في البلد الأمين: و وكل بي... ضباء السبع.

[65] في البلد الأمين: في ملته.

[66] في البلد الأمين:... حفرته و جعلت خده طبقا لتراب رجله و شغلته في بدنه و رزقه و رميته....

[67] في البلد الأمين: لمنخره.

[68] في البلد الأمين: و وثقته بندامته و فثأته بحسرته.

[69] استخذأ: أي انخضع (نقلا عن هامش مهج الدعوات).

[70] في مهج الدعوات بدون كلمة: أن.

[71] في البلد الأمين: لا تعجل.

[72] في البلد الأمين: لنعمائك.

[73] في البلد الأمين: و عدو شجي.

[74] في البلد الأمين: لم تزل فيه.

[75] في البلد الأمين: أتعرفه.

[76] في البلد الأمين: لا يضطهد من آوي الي ظل كنفك و كفايتك و اعتضد بولايتك. و لن تقرع الحوادث من لجأ....

[77] في البلد الأمين: لنعمائك.

[78] في البلد الأمين بذون كلمة: قد.

[79] في مهج الدعوات: كثفتها - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[80] في البلد الأمين بدون كلمة: اذ.

[81] في البلد الأمين: لنعمائك.

[82] في البلد الأمين: و من كسر املاق جبرت.

[83] في البلد الأمين: نعشت.

[84] في البلد الأمين بدون كلمة: يا سيدي -.

[85] في البلد الأمين: و لا ينقصك - يا سيدي -.

[86] في البلد الأمين: و لم.

[87] في البلد الأمين: وهذا.

[88] في البلد الأمين بدون كلمة: سببا.

[89] في البلد الأمين: بحق محمد نبيك صلي الله عليه و آله و الائمة عليهم السلام.

[90] في البلد الأمين: لنعمائك.

[91] في البلد الأمين: لنعمائك.

[92] ما بين النجمتين لم يذكر في البلد الامين.

[93] في البلد الأمين من النفس والعيش.

[94] في البلد الأمين: لنعمائك.

[95] في مهج الدعوات: و جاهلا - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[96] في البلد الأمين بدون كلمة: - و -.

[97] في البلد الأمين بدون كلمة: و امان.

[98] في البلد الأمين: لنعمائك.

[99] في البلد الأمين: بأيدي العداة لا يرحمونه فقيدا [بعيدا - خ] من أهله و ولده منقطعا عن اخوانه و بلده....

[100] في البلد الأمين: يمثل به.

[101] في البلد الأمين: لنعمائك.

[102] في البلد الأمين: بالسيوف والرماح.

[103] في البلد الأمين: حيلة و لا يجد مهربا قد أنف بالجراحات.

[104] في البلد الأمين: من ماء عذب.

[105] في البلد الأمين: و لا يقدر عليها. قد شربت الأرض من دمه و أكلت السباع والطير من لحمه و انا في عافية من ذلك كله.

[106] في البلد الأمين: لنعمائك.

[107] في البلد الأمين: لنعمائك.

[108] في البلد الأمين: شاخصا.

[109] في البلد الأمين: أو جوع أو عطش أو عري.

[110] في البلد الأمين: لنعمائك.

[111] في البلد الأمين: الهي و سيدي و كم....

[112] في البلد الأمين: عائلا عازقا مملقا....

[113] في البلد الأمين: وجيه عندك هو اوجه مني عندك.

[114] في البلد الأمين: لنعمائك.

[115] مابين النجمتين لم يذكر في البلد الأمين.

[116] في البلد الأمين: يتقلب.

[117] في البلد الأمين: و لنعمائك.

[118] في البلد الأمين: من الكلام.

[119] في البلد الأمين: ضرا و لا نفعا و انا خلو من ذلك كله....

[120] ما بين النجمتين لم يذكر في البلد الأمين.

[121] في البلد الأمين: و لنعمائك.

[122] في مهج الدعوات: يا مالك الراحمين.

[123] في البلد الأمين: تتداوله.

[124] ما بين النجمتين لم يذكر في مهج الدعوات.

[125] في البلد الأمين: سيدي و مولاي.

[126] في البلد الأمين: اسيرا حقيرا ذليلا.

[127] في البلد الأمين: قد حصر في المطامير و ثقل في الحديد.

[128] في مهج الدعوات: يا مالك الراحمين.

[129] في البلد الأمين: فيما.

[130] في البلد الأمين: و قد.

[131] في البلد الأمين: فهو.

[132] في مهج الدعوات: يا مالك الراحمين.

[133] في البلد الأمين بدون كلمة: يا.

[134] في مهج الدعوات: يا مالك الراحمين.

[135] في البلد الأمين: و عليك متكلي. أسألك.

[136] في البلد الأمين: مع تقديم و تأخير بعض الفقرات.

[137] في البلد الأمين: حوائجي كلها.

[138] في مهج الدعوات بدون كلمة: منك.

[139] في البلد الأمين... يا أرحم الراحمين ثم اسجد وقل: سجد وجهي الذليل لوجهك العزيز الجليل سجد وجهي... وحسبنا الله و نعم الوكيل (البلد الأمين: ص 331). و يتم الدعاء فيه. من دون ذكر للتتمة التي ذكرت في الحديث المروي عن الامام الكاظم عليه السلام في مهج الدعوات.

[140] و هذا الدعاء الشريف معروف ب دعاء جوشن الصغير.

[141] هكذا في المصدر.

[142] مهج الدعوات: ص 266 (اثبتناه كما وجدنا).

(و جاء في المناقب: ج 4، ص 306 و 307 اشارة مختصرة الي هذا الحديث و ذكر فيه بعض فقرات صدره و ذيله مع اختلاف و اختصار جدا. و من دون ذكر للدعاء الطويل المروي في مهج الدعوات).